البيوت البلاستيكية في تركيا

تعد الزراعة من أهم المجالات الإقتصادية في تركيا, حيث يوجد كثير من الحوافز و التسهيلات المقدمة من الدولة التركية للعاملين في هذا المجال , ويتوجب شرح الأنشطة الزراعية بشكل دقيق , في هذا المقال سنتحدث عن مجال في غاية الأهمية , وهو مجال البيوت البلاستيكية (زراعة الدفيئة) .
بقليل من الجهد يمكنكم إنشاء دفيئة بلاستيكة (بيت بلاستيكي) وتحقيق أرباح جيدة بواسطتها , وإن إنشائها ليس بالأمر شديد التعقيد ولا يتطلب أماكن مخصصة , حيث يمكن تثبيت الدفيئة في قرية أو وسط المدينة أو حتى في مزرعة صغيرة , ستستمتعون بمشاهدة بذوركم تنمو متحولة إلى شتلات تقومون في بيعها فيما بعد .
مع ازدياد الطلب على الخضراوات والنباتات , إلى جانب وجود طلب كبير على الشتلات نفسها , فإن لدى شركتنا مجموعة مشاريع متعلقة بتأسيس بيوت بلاستيكية , ولأنه استثمار يحظى بإهتمامكم سنوضح لكم بعض التفاصيل المتعلقة به من خلال النقاط التالية

تحديد نوع النباتات التي تريدون زراعتها في البيوت البلاستيكية في تركيا

الخطوة الأولى التي ستتخذونها عند إنشاء مشروعكم الزراعي هي تحديد أنواع النباتات التي تريد زراعتها وكمية الإنتاج ,نحن نوصي بأن تبدؤا بزراعة كميات كبيرة من نوع واحد من النباتات إذا بدأتم بمحاصيل تحتوي على العديد من الأنواع المختلفة ، فقد لا تتمكنوا من التعامل معها جميعاً .
هناك حاجة لتوفيرمعدات الري والتظليل المختلفة و متطلبات التسميد والرش لكل نوع , يختلف وقت نمو كل نبات على حدى كما يتطلب كل نوع من النباتات رطوبة ودرجة حرارة مختلفة, علاوة على ذلك من الصعب جدًا إعداد نباتات مختلفة للبيع وبيعها في أوقات مختلفة ، وقد يكون هذا العبء ثقيلًا عندما تكون قد بدأت للتو , في حين ستكون قادر على إنتاج 10.000 نبتة من نوع واحد(على سبيل المثال) ما الداعي لإنتاج 2.000 من أنواع مختلفة والتعامل مع تعقيدات اختلاف شروط نموها وآلية السقاية والسماد وغيرها .. .
عند تحديد الأنواع النباتية المراد زراعتها اختاروا الأنواع النباتية المربحة أكثر من أجل تحقيق أفضل كم من الأرباح , قوموا بتقييم أوراق النباتات والأسعار المطلوبة لزراعتها ثم حددوا الجودة المقبولة والنباتات الأكثر ربحية لكم , وخذوا بعين الاعتبار العناصر التالية :

  • تكاليف الإنتاج التقريبية
  • مقارنة سعر المبيعات مع سعر الإنتاج لكل صنف
  • مقارنة عوائد الأرباح المتوقعة للأنواع النباتية
  • إمكانية تصدير وبيع المنتجات خارج تركيا
  • الوقت اللازم لإنتاج الصنف النباتي

تثبيت مكان تأسيس الدفيئة

يعتبر تثبيت الدفيئة من أهم النقاط المتوجب دراساتها قبل البدء بتنفيذ المشروع , ولأن متوسط عمر الدفيئة هو 20 سنة (فترة طويلة) وبالتالي فإننا بصدد طرح خيارين : إما الإستئجار لفترة طويلة جداً أو تملك الأرض التي سيتم تأسيس الدفيئة عليها وذلك لتجنب خسارة جميع الجهود المبذولة في الإستثمار في حال اضطررتم لمغادرة الأرض التي تقومون بتأسيس الدفيئة عليها .
تأكدوا من إجراء اختبارات الشمس والحرارة لتحديد منطقة الدفيئة بشكل صحيح إذا لم يكن هناك ضوء لدفيئتكم فهو ليس مكانًا مناسبًا, كما أن المناطق الساخنة للغاية ليست مناسبة لزراعة كل النباتات , لذا تحققوا أولاً من الشمس ومتوسط درجة الحرارة , وتذكروا أن الغرض من الدفيئة هو زراعة النباتات في وقت أقصر وفترات مختلفة من خلال الحفاظ على رطوبة عالية والتحكم في درجة الحرارة وهذا سبب وجيه للتركيز على زراعة نبات واحد بكميات كبير.

زراعة البذور في تركيا

بعد تحديد ما يتوجب زراعته , يتوجب معرفة طرق وكيفية الزراعة , وكيفية المحافظة على النباتات في الشروط الملائمة للنمو , في حال كنتم حديثي المجال ننصحكم باستخدام الآواني في الفترات الأولى لزراعة الذور , من السهل أيضًا رؤية الأعشاب الضارة التي تنمو بسرعة في الوعاء والتخلص منها, يختلف وقت النمو حسب درجة الحرارة والرطوبة وكمية الأكسجين التي تتلقاها النبتة , يمكن أن يؤدي ضوء الشمس الزائد أو السقاية الغير صحيحة إلى إتلاف أو حتى قتل البراعم المتزايدة حديثًا , يجب الحرص على جميع الشروط اللازمة لنمو البراعم بشكل صحيح .
يعتمد عمق زراعة البذور في التربة على حجمها , القاعدة العامة هي دفن قطر البذور بثلاثة إلى أربعة أضعاف حجمها , إذا كانت بذوركم صغيرة قوموا برشها على سطح التربة ودفنها بالضغط برفق , عندما تنمو بما يكفي للتعامل معها لاحقًا انقلوها إلى مكان آخر وقوموا بزراعتها مرة أخرى بهذه الطريقة ، يصبح النبات قويًا بما يكفي لتحمل الظروف الجوية السيئة .

توفير مستوى عالي من الإضاءة

من الشروط المهمة لنمو النباتات بشكل سليم توفير ضوء الشمس الذي تحتاجه النباتات , يجب أن يكون الدفيئة الخاصة بكم على أعلى مستوى من الإضاءة حتى في أيام الشتاء المظلمة والغائمة , كما يجب أن لا تتعرض النباتات في أوقات أخرى من السنة لضوء كثير جدًا لتجنب الضرر ، خاصة إذا كان نظام التهوية ليس جيدًا جدًا .
يتم تحقيق أعلى انتقال للضوء من خلال طلاء زجاجي أحادي الطبقة بنسبة 90-93 بالمائة, بالإضافة إلى ذلك ، إن الضوء المتوفر في الدفيئة قد لا يتجاوز 60-70 في المائة بسبب العوائق مثل الكابلات وأنابيب التدفئة وخاصة في تصاميم البيوت البلاستيكية عندما يتم تأطير الزجاج بشكل صحيح , قد يكون خيارك الآخر طلاء ثنائي القطب أو ألواح أكريليك أو بولي كربونات منظمة , إذا تم التأطير بشكل صحيح يمكن تحقيق انتقال الضوء الذي يوفره طلاء الزجاج الواحد على نفس المستوى .
لتحديد احتياجات النبات من الإضاءة ، قوموا بشراء عداد ضوئي حتى يمنحكم الدرجات المناسبة وتحتوي معظم هذه الأدوات على تعليمات سهلة الاستخدام , عند قراءة عداد الضوء ، أخرجه من ضوء الشمس واقرأه في الجزء المعتم من الدفيئة (إذا تعرضت للضوء المباشر أو انعكاسات على مقياس الضوء فقد تتغير قيمه ) .
كما تحدثنا عن الإضاءة يتوجب أن نتحدث عن التضليل الصحيح للنباتات , يمكن للنباتات أن تحترق من الشمس إذا لم يكن هناك تظليل كافٍ , يمنع التظليل النباتات من الجفاف كما يعتمد مقدار التظليل الذي ستغيرونه على نوع النباتات التي تنمو حيث تتطلب العديد من أنواع الزهور والخضروات تظليلًا طفيفًا في الصيف ، ولكن لا يلزمها الظل في المواسم الأخرى .
من خيارات التظليل استخدام الطلاء ويتم على الطبقة الخارجية من الدفيئة ، و بينما تصبح شفافة عندما تمطر ، تستمر في التظليل في الأيام المشمسة , هناك العديد من أنواع الطلاء عالية الجودة التي يمكنكم العثور عليها في السوق .

التحكم البيئي داخل الدفيئة

لا تقللوا من أهمية التحكم في الظروف البيئية لبيوتكم الزجاجية فدوران الهواء النقي مطلوب للنباتات الخاصة بكم كما هو الحال مع مياه السقاية , يجب الانتباه إلى التحكم في درجة الحرارة لكل من النباتات المحفوظة حيث يجب أن تبقى درجة الحرارة دائمًا عند 21-24 درجة ، كما يجب أن تكون الرطوبة حوالي خمسين بالمائة , إذا تمكنتم من الحفاظ على هذه المستويات بانتظام ، فسوف تنمو نباتاتكم بشكل أسرع بكثير ، وستكون ألوانها أكثر حيوية وستكون جودتها أفضل بكثير .
عندما يتم التحكم في الظروف المناخية بشكل جيد (إذا كنتم تستخدمون كمبيوتر منظمًا للمناخ ، فسيكون ذلك مفيدًا جدًا في تنمية إنتاجكم) ،كذلك فإن الإنتاج سيزداد وخاصة في الدفيئة المزدوجة الطبقة يعطي نتائج أفضل من الألياف الزجاجية أو الدفيئة أحادية الطبقة .

التسميد بواسطة ثنائي أكسيد الكربون

كما يعلم كل مزارع نبات ، فإن ثاني أكسيد الكربون ضروري جدًا لزراعة نباتات عالية الجودة وصحية , يمكنكم تحقيق كفاءة عالية عن طريق الحفاظ على مستويات ثاني أكسيد الكربون أعلى من المعتاد خلال فصلي الخريف والشتاء ، عندما لا يأتي تدفق الهواء من الخارج وتظل الدفيئة مغلقة لشهور يتراوح تركيز الجو الطبيعي بين 250 – 350 ؛ رفع هذا المستوى إلى مجال بين 1200-1500 يزيد من نمو النباتات بنسبة 30 في المائة لكن تذكروا أن هذا الأمر وحده لا يكفي عندما لا يتم استيفاء الشروط الضرورية الأخرى .

الري والسقاية في تركيا

يجب إعطاء النباتات كمية كافية من الماء النقية فإن لم يتم ذلك ستجف كثيرًا و يتوقف نموها و لمنع حدوث ذلك ، قوموا بفحص جودة المياه عدة مرات سنويًا لمعرفة مستوى نقائها و يمكنكم تعبئة عينة من المياه في وعاء وتسليمه ليتم اختباره من قبل أحد شركات الفحص المحلية.
من ناحية أخرى يحب فحص رطوبة التربة في الجزء السفلي من (5-6 سم) فحص عيني في الصباح الباكر ، يجب عليكم تجهيز بئر لإمدادات مياه السقاية , قوموا بريها حتى تصبح كل التربة رطبة في الآواني الزراعية , ضعوا سماد قابل للذوبان في الماء كل عشرة أيام ,إن خلط الطحالب في التربة يؤدي إلى زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالرطوبة ، مما يوفر رطوبة أكثر استقرارًا .

هل ترغب بتأسيس شركة لك في تركيا ؟

نحن هنا لنجيبك على جميع استفساراتك

التعفير

أصبح الرش أو الضباب الآن أسلوبًا يستخدمه البستانيون والمزارعون للتجذير في تطعيم الأخشاب اللينة , الغرض من الضباب هو تقليل التعرق من خلال إنشاء طبقة رقيقة من الرطوبة على الأوراق وبالتالي يبقى النبات المطعم سليمًا حتى يقوم بتكوين الجذور الحقيقية و يمكن بعد ذلك أن تتعرض النباتات المطعمة للضوء والهواء المباشر لأن الرطوبة عالية بما يكفي لحماية النبات من التلف .
يعمل الضباب أيضًا على تسريع عملية التجذير ، كما يساعد الأنواع ذات الجذور الصلبة ، ويغسل جميع الأبواغ الفطرية دون حدوث إتلاف بالنبات , في حين أن هذه العملية تحافظ على النباتات رطبة باستمرار ، فإن الحفاظ على كمية الري عند الحد الأدنى هو نقطة يتوجب الانتباه إليها , . يمكن ترك النباتات بدون مغذيات حيث أن المياه الزائدة ستزيل المعادن في السماد الطبيعي. علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي الإفراط في الري إلى إتلاف النباتات المطعمة مباشرة ، لذا فإن البخاخ يكفي لإعطاء رطوبة طفيفة .
هناك طريقتان للسيطرة على البخاخات , تكمن الطريقة الأولى في المؤقتات الكهربائية التي يمكن إعدادها للرش كل ثلاث وخمس وسبع دقائق وتتجلى المشكلة الوحيدة في هذه الآليات هي أنه حتى إذا تغيرت الظروف الجوية فإن تواتر الضباب يظل كما هو , إذا تم إعداد المؤقت للرش كل خمس دقائق ، فسيغمر النبات من الداخل ، ولكن الرطوبة تبقى غير كافية في الطقس المشمس .
يحتوي نظام الرش الثاني على مستشعر يسمى “الورقة الإلكترونية” ، ويستخدم مع مفتاح وصمام, يتم وضع هذه الورقة الاصطناعية بين النباتات المطعمة لتستشعر نسبة الماء في النباتات الحقيقية , عندما تصل الورقة الإلكترونية إلى مستوى معين من الجفاف ، يصبح النظام نشطًا ويبدأ بالرش , أما عندما تحصل الورقة الإلكترونية على رطوبة كافية تقوم بإشعار النظام فيتم قطع الماء .

المبيعات والتسويق

الآن وقد تجاوزنا مراحل نمو النبات فقد حان الوقت للبدء في بيعها , جهزوا الخطوات التي سوف تتخذونها في مخطط تفصيلي , كاللقاء مع المشترين المحتملين ، وإنتاج النباتات الموسمية ، والإعلانات ، والصناديق ، وآليات الشراء ، وترتيب الشحنات ، وما إلى ذلك .
يقوم بعض الأشخاص بتسليم أعمال المبيعات إلى وسيط والتركيز على الجانب الفني والإنتاجي من العمل بينما يحب البعض الآخر الإهتمام بالمبيعات والقيام بكل شيء بشكل شخصي , إذا كان هذا الخيار يبدو أكثر جاذبية بالنسبة لكم ، فإننا نوصيكم بتحسين مهارات التشغيل وإدارة العمليات وحل المشاكل .

تحديد السوق المناسب

سابقاً كان يتم إرسال شحنات الخضار والفاكهة إلى التجارالمبيعات بالجملة , أما اليوم فالأمر متروك لكم تمامًا لتحديد قطاعات السوق وتحديد طريقة البيع لمنتجاتكم , سيكون من المفيد التوجه بالإنتاج نحو التصدير من أجل تنويع سوق مبيعاتكم , يمكن أن تكون الخيارات المحتملة هي الأسواق المحلية ، وبائعي الخضار وسلاسل االمتاجر أيضاً و كل منهم له طرقه الخاصة .

الأخذ بالأسباب للنجاح

القاعدة الأولى للنجاح في عمليات البيع هي إن لم يلامسك الشيء داخلياً فلا تقم ببيعه ,ركزوا على الأنواع التي تفضلون إنتاجهاو أنتجوا أفضل وأجود أنواع الخضار والفاكهة واشعروا بالفخر ببيعها ليس فقط لأجل كسب الأرباح بل لأنكم تقدمون خدمة في غاية الأهمية .
يمكن للهاتف أن يسهل الكثير من إجراءات البيع من خلال إرسال صور منتجات البيوت البلاستيكية الخاصة بكم , وعقد الاتفاقات مع الزبائن من خلال التواصل معهم هاتفياً سيسهل عليكم الكثير من العناء .
إن كنتم ترغبون في توزيع منتجاتكم بشكل خاص وليس عن طريق وسيط يفضل أن تقوموا بعمليات تعبئة وتغليف باسم البيوت البلاستكية الخاصة بكم , باستخدام أغلفة جيدة وصحية , كما يجب أن يتم غسل الخضار والفاكهة بشكل جيد قبل تعبئتها والحفاظ عليها بظروف بيئية جيدة .
أتموا عمليات التسليم بشكل صحيح و في الموعد المناسب وتأكدوا من صحة ودقة الكميات المتفق عليها مع العميل , وإن كنتم تقومون بالتسليم لعميل في أماكن تبعد عنكم مسافات طويلة يجب أن توفرا سيارة مزودة بخدمة التبريد للحفاظ على الخضار والفاكهة بحالة سليمة .
أنتم مسؤولين عن البضائع حتى يتم تسليمها لذلك تأكدوا أن تحافظوا عليها سليمة دون تلف , كما يجب أن تقوموا بالحصول على توقيع العميل عند استلام شحنات البضائع , وسيكون الدفع النقدي عند التسليم أفضل طريقة تسهل عليكم وعلى العميل الإستلام والتسليم وتمنع حدوث أي تأخير في الدفعات .
إن كنتم تتعاملون مع شركات شحن تأكدوا من توقيع عقد مع الشركة يضمن حقوقكم في الحفاظ على البضائع المشحونة , كما يفضل أن تحتوي شاحنات شركة الشحن على أجهزة تبريد وآليات تحميل تمنع حدوث أي اضرار عند تحميل وإنزال البضائع .
عادة ما تقوم سلاسل المتاجر الكبيرة بدفع مستحقات البضائع خلال فترة 21 – 30 يوم , أما المتاجر الصغير فتستغرق فترة ما بين 10 – 15 يوم , يمكنكم القيام بخصم بقيمة 2 % للمتاجر التي تقوم بالتسليم في غضون فترة لا تزيد عن 10 أيام وذلك لتحفيزها على تسديد قيمة البضائع بشكل أسرع , كما أن إنتاجكم لخضار وفاكهة بجودة عالية سيساعدكم على بيعها بسعر أعلى من سعر السوق .

تقدم الدولة التركية قروضاً مخفضة الفائدة للمستثمرين في مجال بيوت الدفيئة , ولكن يجب أن تكون قيمة الإستثمار كبيرة , كما أن الإستثمار في مجال البيوت البلاستيكية يمكنه إعادة رأس المال خلال 5 سنوات , على سبيل المثال لو كأن رأس المال للدفيئة مليون ليرة تركية يكون واردها في هذه الحالة 200 ألف ليرة تركية سنوياً.
في واقع الأمر إن الاستثمار في البيوت البلاستيكية هو استثمار مكلف للغاية , حيث أن من الممكن أن يكون رأس المال لعدة شركاء غير كاف لتأسيس دفيئة بلاستيكية كبيرة كما أن الدفيئات الصغيرة تعمل بتكاليف أعلى لأنها تنتج أقل من الكبيرة , إن كنتم ترغبون في القيام باستثمار كبير في بيوت الدفيئة ولكن رأس المال الخاص بكم لا يكفي لهذا الإستثمار ، فمن المنطقي أن تصبحوا شركاء في استثمارالبيوت البلاستيكية , يمكنكم الاتصال بنا للحصول على معلومات مفصلة أو للاستثمار في البيوت البلاستيكية .

الإستثمار في مجال الزراعة بدون تربة في تركيا

وصلت عائدات الزراعة بدون تربة أو كما تعرف باسم “الزراعة المائية” إلى 40 مليار دولار حول العالم , وتستخدم هذه التقنية في تركيا بدرجة 10 درجة مئوية .
تعد هولندا وبلجيكا من الدول الرائدة التي تستخدم فيها الزراعة الخالية من التربة ,و تتم الزراعة بدون تربة في 95 % من البيوت الزجاجية في هذين البلدين , بالنسبة لتركيا تزايدت أعداد المستثمرين في السنوات الأخيرة , حيث بين أحد البيانات بين أن تم استثمار حوالي 48 ألف هكتار في مجال بيوت الدفيئة بعدد دفيئات وصل إلى 4000 دفيئة , ويقول خبراء ان العدد من الممكن أن يصل إلى 15 ألف بيت دفيئة خلال عامين إلى ثلاثة أعوام , وكمعلومة أخيرة إن الزراعة بدون تربة تكون عوائدها أفضل من الزراعة العادية بخمس مرات .

كيف نستطيع مساعدتك ؟

في حال وجود أي استفسار يتعلق بخدماتنا يمكنك إرسال معلوماتك وسنقوم بالتواصل معك هاتفياً والإجابة على جميع استفساراتك

هل تريد دليل كامل وشامل حول إنشاء مشروع في تركيا ؟

كل المعلومات التي تحتاجها لتأسس شركتك وتبدء عملك في تركيا في صفحة واحدة

Need Help? Chat with us!
ابدأ المحادثة الآن
مرحباً !, يمكنك الضغط على القسم المختص لبدء المحادثة
نقوم بالرد على محادثتك خلال دقائق