مصاريف الشركة في تركيا

كما هو الحال في جميع بلدان العالم , فإن إفتتاح شركة في تركيا يتوجب معرفة كاملة سواء من ناحية الإجراءات القانونية أو من ناحية الرسوم والضرائب بعد افتتاح الشركة , لحظة هل قلت ضرائب ؟!
نعم بالتأكيد يتوجب معرفة الضرائب كاملة والرسوم الشهرية والسنوية المستحقة عند تأسيس شركة في تركيا, وفي هذا المقال سنوضح أنواع الضرائب والرسوم كاملة المتعلقة بتأسيس شركة في تركيا, وستتكون لديك فكرة كاملة عن مصاريف الشركة في تركيا بشكل كامل

ما هي الضرائب في تركيا وما أنوعها

يوجد في تركيا أكثر من 100 نوع من الضرائب تتوزع هذه الضرائب على الكثير من المعاملات والإجراءات , ولكن بالنسبة لإفتتاح شركة يوجد عدة ضرائب تترتب على هذه الشركة وتختلف فترات دفعها وقميتها ما بين ضريبة أخرى وهي :

ضريبة عقد الإيجار(الستوباج)

تعتمد هذه الضريبة على قيمة عقد الإيجار المتفق عليه بين المالك والمستأجر كما هو مدون في عقد الإيجار الموثق في الدولة التركية , وتقدر هذه الضريبة بربع قيمة عقد الإيجار الشهري يتم تجميعها كل ثلاث شهور وتسديدها دفعة واحدة , مثال :
لو كان عقد الإيجار لمقر شركتك 1000 ليرة تركية , فإن ضريبة عقد الإيجار الشهرية هي 250 ليرة تركية , يتم تجميعها وتسديد كل ثلاث شهور وبالتالي أنك ستسدد 750 ليرة تركية كل ثلاث شهور في دائرة الضرائب .

KDV ضريبة القيمة المضافة

يوجد ثلاث أنواع لضريبة القيمة المضافة وهي :

  • ضريبة بقيمة 18 % وتكون هذا الضريبة على أغلب المواد والخدمات سواء مواد تجارية أو خدمات طبية أو خدمية (المنظفات – المنتجات الإلكترونية وأغلب المنتجات بشكل عام)
  • ضريبة بقيمة 8 % وتكون في الغالب على المنتجات الغذائية والألبسة
  • ضريبة بقيمة 1% على منتجات اللحوم والخبز

إن ضريبة القيمة المضافة تكون من قيمة الفواتير التي يقوم الزبون بتسديها , وتكون هذه الضريبة لكل فاتورة على حدى , على سبيل المثال لو كان لدينا عدة فواتير قيمة كل منها 1000 ليرة تركية فإن قيمة الضريبة المضافة هي 180 ليرة لكل فاتورة على حدى , في حال عدم وجود فواتير لديكم ففي هذه الحالة لا توجد ضريبة القيمة المضافة .
كما أن فاتورة القيمة المضافة تترتب على الفرق بين عمليات البيع والشراء التي تقوم بها شركتكم على سبيل المثال لو قمتم ببيع عشرة حواسيب كل منها بقيمة 1000 ليرة ثم قمتم بشراء أربعة حواسيب بقيمة فإن قيمة الفرق بين عمليات البيع والشراء هو 6.000 ليرة تركية تترتب ضريبة القيمة المضافة على هذه القيمة في هذه الحالة .
وفي حال تعرضت الشركة للضرر من شراء المنتج الذي تقوم ببيعه في حال ارتفاع سعره ففي هذه الحالة لا يترتب عليها ضريبة القيمة المضافة .

آلية حساب قيمة الضريبة المضافة KDV

إن قيمة هذه الضريبة تتعلق بشكل طردي ومباشر مع قيمة الفواتير المسددة من قبل الزبائن , سنشرح لكم كيفية تسديدها من خلال الخطوات التالية :

  • الفواتير بشكل كامل , وتقديمها للمحاسب القانوني . يجب أن يقوم صاحب الشركة بجمع هذه
  • يقوم المحاسب القانوني بتجهيز بيان يحتوي على قيمة جميع الفواتير وقيم ضريبة القيمة المضافة لهذه الفواتير وتقديم هذا البيان لدائرة الضرائب
  • بعد ذلك تقوم دائرة الضرائب بإصدار ضريبة القيمة المضافة الإجمالية

ضرائب العائدات (ضريبة الدخل او الربح)

تترتب هذه الضريبة على قيمة الأرباح التي يتم حسابها لمكان العمل , قيمتها 22% من قيمة الأرباح ويتم حسابها على الشكل التالي :

  • يتم حساب الفرق ما بين قيمة الداخل والخارج بين عمليات البيع والشراء
  • يتم حساب كافة المصاريف المدفوعة من خلال الفرق بين البيع والشراء , رواتب الموظفين قيمة الإيجار وغيره , بعد ذلك يتم حساب قيمة 22% من القيمة المتبقية وهي قيمة ضريبة الربح
  • يتم حساب قيمة الربح من خلال المحاسب القانوني

ضريبة البيان الشهري للشركة (البيان المالي)

هي رسوم شهرية ثابتة بقيمة 59 ليرة تركية , ويتم تسديدها كضريبة عن البيان المالي للشركة الذي يتم تقديمه لدائرة الضرائب شهرياً .

هل ترغب بتأسيس شركة لك في تركيا ؟

نحن هنا لنجيبك على جميع استفساراتك

أجور المحاسب القانوني في تركيا

عند تأسيسك شركة في تركيا , يتوجب أن يكون هناك صلة قانوينة بينكم وبين وزارة المالية ودائرة الضرائب لتقديم الكشوفات بالضرائب شهرياً , حيث لا يمكنكم تقديم الكشوفات والحسابات لدائرة الضرائب بشكل مباشر , حيث ستكون هذه المهام مهام المحاسب المالي القانوني .
إن أجرة المحاسب القانوني في إسطنبول هي 350 ليرة تركية شهرياً, بعد جمعكم للفواتيرشهرياً يجب إعطائها للمحاسب سيقوم المحاسب بتنسيقها وإعداد بيان بها ثم يقوم بتقديمها لدائرة الضرائب .
ستكون الغرامة 3000 ليرة تركية عن كل شهر في حال عدم تقديم بيان بها , لذلك في حال لم يكن لديكم فواتير فإن المحاسب المالي سيجري خطوة قانوينة وهي تجهيز بيان مالي فارغ وتقديمه لدائرة الضرائب لتجنب الغرامة المالية .

أجور دفاتر القرارات للشركة في تركيا

من مهام المحاسب القانوني في تركيا هو تدوين قرارات إدارة الشركة التي يصدرها كالتعديل على الشركاء وتغيير موقع الشركة وغيرها , ويتم التدوين في دفاتر خاصة بالمحاسبة .
دفاتر المحاسبة : هي دفاتر إجبارية يستخدمها المحاسب لتدوين قرارات رئيس الشركة كي تصبح هذه القرارات معتمدة عند تقديمها للدوائر المسؤولة عنها (دائرة الضرائب – غرفة التجارة …. إلخ) , إن هذه الدفاتر يتم تحديها و تصديقها سنوياً لمرة واحدة في بداية كل سنة وتكلفتها 1500 ليرة تركية .
يتوجب الذكر أنه في حال عدم تجديد هذه الدفاتر وتصديقها سنوياً فإن هناك غرامة تكون بقيمة 4500 ليرة تركية .

في الجدول التالي سنجد تفصيلاً واضحة بالضرائب المترتبة على الشركات مع فترات تسديدها :

TABLE

مستحقات غرقة التجارة في تركيا

وهي رسوم ثابتة يتم تسديدها سنوياً وتدفع مرة واحدة فقط في شهر تشرين الثاني / نوفمبر من كل عام في غرفة التجارة وقيمتها 340 ليرة تركية .
لماذا تدفع هذه الرسوم لغرفة التجارة ؟
إن هذه الرسوم تدفع لغرفة التجارة كمستحقات العضوية في غرفة التجارة .

كيف نستطيع مساعدتك ؟

في حال وجود أي استفسار يتعلق بخدماتنا يمكنك إرسال معلوماتك وسنقوم بالتواصل معك هاتفياً والإجابة على جميع استفساراتك

هل تريد دليل كامل وشامل حول إنشاء مشروع في تركيا ؟

كل المعلومات التي تحتاجها لتأسس شركتك وتبدء عملك في تركيا في صفحة واحدة

Need Help? Chat with us!
ابدأ المحادثة الآن
مرحباً !, يمكنك الضغط على القسم المختص لبدء المحادثة
نقوم بالرد على محادثتك خلال دقائق