الزراعة بدون تربة في تركيا

التطور العلمي والتكنولوجي الذي وصلنا إليه في زماننا الحالي لم يترك شيء دون أي يحدث فيه تغيير , لم يقتصر الموضوع على الأجهزة الإلكترونية ووسائل النقل بل حتى وصل إلى الزراعة ولا نقصد بهذا آلات الزراعة بل طرقها , حيث لم تعد الزراعة مقتصرة على الريف بل أصبحت ممكنة حتى في أبنية بعض الشركات وذلك من خلال تقنية الزراعة بدون تربة التي سنناقشها في هذا المقال .

ما هي الزراعة بدون تربة ؟

مع تزايد التعداد السكاني العالمي بشكل مستمر وهائل ينشغل الكثير من المفكرين بإيجاد حلول لإمكانية توفير الغذاء لهذا العدد الكبير (وخاصة بعد تجاوز عدد سكان العالم 7 مليار نسمة) , وبما أن المنتجات الزراعية من أكثر المواد المستهلكة فكان لا بد من إيجاد حلول لتوفير كميات أكبر من هذه المواد , فكانت الطريقة الأمثل هي من خلال إمكانية زراعة كميات الخضار والفاكهة من خلال الإعتماد على مساحات أصغر فالحل الأمثل هو الزراعة بدون تربة (الزراعة المائية), تنتج هذه الطريقة كميات أكبر من المزروعات بجودة أفضل ولن يكون هناك حاجة لتخصيب الأرض ورش مبيدات الحشرات وستتجنبون التعرض لبعض المشاكل مثل احتراق المحاصيل الزراعية وغيرها .
بحلول عام 2050 سينضم 3 مليار شخص آخر لسكان هذا العالم مما يعني أن سكان العالم سيتجاوز عددهم الإجمالي 11 مليار نسمة , لا يمكن لأحد التكهن بالمناطق التي ستصاب بالتصحر أو بالظروف الجوية من تساقط للأمطار وغيرها قبل 30 عام من موعدها , الحل الأمثل لهذه الحالة هو الزراعة بدون تربة .

ما هي مزايا الزراعة بدون تربة ؟

في أيامنا الحالية , حيث تتم الزراعة بالطرق الحديثة أصبح من السهل جدًا الآن زراعة المنتجات بشكل أسرع وأكثر وفرة , باستخدام الأضواء الاصطناعية والسخانات داخل بيوت الدفيئة يمكن زراعة المنتج على مدار السنة بغض النظر عن المواسم والظروف الجوية .
عند سماعكم لكلمة الزراعة المائية قد تعتقدون أن هناك حاجة إلى الكثير من الماء بهذه الطريقة وفي واقع الأمر يتم استخدام 10% فقط من كمية المياه المطلوبة في الزراعة التقليدية وبالتالي سيتم توفير كميات كبيرة من المياه التي من الممكن أن يتم إهدارها في حالة الزراعة التقليدية ،إضافة إلى ذلك يمكن إعادة تدوير هذه المياه وإعادة استخدامها .
كما تعد هذه الطريقة مثالة للمناطق المصابة بالجفاف , حيث لا يحدث فقدان للمياه لأن الزراعة تتم في بيئة مغلقة , لا يحدث فقد في المعادن المغذية للنباتات حيث ستسفيد النباتات من هذه المعادن بشكل كامل , كما أن هناك فوائد جمة في عدم الحاجة لعدم استخدام المبيدات الحشرية لعدم وجود التربة التي تعيش فيها الحشرات عادة , ستنمو المزروعات بشكل طبيعي ومثالي , وبالتالي نجد أن التكاليف تنخفض في حالة الزراعة بدون تربة .
الفوائد لم تنته , لن تكونوا مقيدين بالمساحة المتوفرة سيكون بإمكانكم إعداد أحواض الزراعة فوق بعضها البعض (وكأن الأمربناء ناطحة سحاب بالمقارنة مع بناء منزل مؤلف من طابق واحد) و وبالتالي لن تحدوا من إنتاجكم بالإعتماد على المساحة .
وصل الإنفاق على الإستثمار في الزراعة بدون تربة حول العالم إلى ما يقارب 40 مليار دولار ,وتتم آلية الراعة هذه بظروف جوية ودرجة حرارة 10 مئوية .

هل ترغب بتأسيس شركة لك في تركيا ؟

نحن هنا لنجيبك على جميع استفساراتك

البلدان الأكثر إعتماداً لهذه الطريقة

تعد هولندا وبلجيكا من البلدان الرائدة في مجال الزراعة بدون تربة ,حيث تستخدم هذه الطريقة بالأكثرية من قبل المزارعين , و تتم الزراعة بدون تربة في 95 % من البيوت البلاستيكية في هذين البلدين.
في تركيا وخصوصاً العام المنصرم توافد الكثير من المستثمرين إلى تركيا بهدف الإستثمار في هذا المجال , ووفقاً لبيان صدر مؤخرا من تركيا فإن 4 آلاف هكتار من أصل 48 ألف هكتار (المساحة الإجمالية للبيوت البلاستيكية) يتم اعتماد آلية الزراعة بدون تربة فيها , ويتوقع زيادة هذا العدد إلى 15 ألأف هكتار خلال العامين القادمين .

مبيعات دون عوائق

على الرغم من حقيقة أن السعر مرتفع في قطاع التسويق , إلا أن ممثلي قطاع التسويق يؤكدون أن العملاء موجودون بشكل دائم في السوق , ليس السوق المحلي هو الخيار الوحيد فالتصدير هو أحد الخيارات المتاحة أمامكم , إن الحفاظ على جودة المنتجات عالية سيساعدكم بشكل كبيرة على الحفاظ على بيع مستقر وثابت لمنتجاتكم على الصعيدين الداخي والخارجي .

الفرص في الزراعة المائية في تركيا

إن الزراعة المائية (الخالية من التربة) هي طريقة زراعية مرتفعة الإنتاجية تستخدم تقنيات متطورة , وتشهد هذه الزراعة إقبالاً كبيراً , وتتمثل أكبر مشاكل هذه الطريقة في إنشاء مرافقها باهظة التكاليف , إن أكثر المبادرات منطقية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في هذه الزراعة هي شراء حصة من أحد الإستثمارات الزراعية الكبيرة المتعلقة بالزراعة دون تربة , نحن في شركات قادرون على مساعدتكم بما يتعلق بالزراعة المائية سواء تأسيس عمل من هذا النوع أو مساعدتكم في شراء حصص في أحد المشاريع الزراعية الخالية من التربة , يمنكمك التواصل معنا دون تردد للحصول على مزيد من التفاصيل اتصل بنا

كيف نستطيع مساعدتك ؟

في حال وجود أي استفسار يتعلق بخدماتنا يمكنك إرسال معلوماتك وسنقوم بالتواصل معك هاتفياً والإجابة على جميع استفساراتك

هل تريد دليل كامل وشامل حول إنشاء مشروع في تركيا ؟

كل المعلومات التي تحتاجها لتأسس شركتك وتبدء عملك في تركيا في صفحة واحدة

Need Help? Chat with us!
ابدأ المحادثة الآن
مرحباً !, يمكنك الضغط على القسم المختص لبدء المحادثة
نقوم بالرد على محادثتك خلال دقائق