واقع الشركات التركية في قطر مع بداية عام 2019

شهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا وقطر، تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، وبشكل خاص في أعقاب الحصار الذي فُرض على الدوحة في يونيو/حزيران 2017.

وفي هذا الإطار، ازداد عدد الشركات التركية في قطر، إلى جانب زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

إحدى مؤشرات التعاون الوثيق بين أنقرة والدوحة في المجال الاقتصادي والتجاري، هي “معرض إكسبو تركيا في قطر” الذي انطلق اليوم الأربعاء، في الدوحة، والذي يعد أكبر ملتقى للشركات التركية في منطقة الخليج.

وسيشارك في افتتاح أعمال المعرض عدد من المسؤولين الأتراك والقطريين.

كما سيشارك في المعرض أكثر من 120 شركة تركية تعمل في مجالات العقارات، والبناء، ومواد البناء، والأغذية، والسياحة العلاجية والمنسوجات، والأثاث والديكور، بالإضافة إلى عدد من الشركات المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، والبرمجة وتقنية المعلومات.

وفي كلمة له خلال مؤتمر صحفي عُقد على هامش المعرض، قال أتيلا كوروتشايلي، عضو مجلس إدارة معرض “أكسبو تركيا في قطر”، إن “الصادرات التركية إلى قطر ارتفعت بنسبة 61٪ ووصلت إلى 1.2 مليار دولار في الفترة ما بين 2017-2018، ومن المستهدف أن تصل إلى ما بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار”.

وأضاف أنه “خلال العام الماضي 2018 حظيت شركات تركية بعدة صفقات دفاعية وعسكرية بقيمة 15 مليار ريال (4.12 مليارات دولار)”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

ولفت إلى أن “شركة تركية تتولى تصنيع وتوريد الزي الرسمي والمنسوجات والإمدادات الأخرى للجيش القطري، ويبلغ الاستثمار في المشروع ما قيمته 100 مليون دولار”.

وأشار كوروشايلي أيضا إلى أن “أكثر من 150 شركة قطرية تأسست في تركيا منذ الحصار (يونيو/حزيران 2017)، وأكثر من 300 شركة تركية تعمل في قطر، التي رفعت دعمها لتركيا بعد الموافقة على صفقة تبادل العملات بقيمة 3 مليارات دولار”.

وأوضح أن “الريال القطري هو عملة قابلة للتحويل الآن في تركيا، ويمكن لأصحاب الأعمال والأفراد إجراء تحويلاتهم بالعملات المحلية”.

من جهته، قال السفير التركي، خلال المؤتمر الصحفي، إن “المعرض أكبر ملتقى للشركات التركية في المنطقة، وجسر للتواصل الاقتصادي والتجاري والسياحي بين البلدين”.

وأضاف أن “المعرض يجسد حرص الجانبين على وضع آليات عملية لتطوير مستوى التعاون الاقتصادي ورفع حجم التبادل التجاري واستكشاف آفاق مبتكرة وواعدة لفتح مجالات جديدة من شأنها تعزيز الاستثمارات المشتركة”.

وأشار إلى مشاركة نائب وزير الخزينة والمالية التركية نور الدين نباتي في افتتاح المعرض.

كما لفت مدير العلاقات الخارجية في “الاتحاد العالمي للرياضات التقليدية” التركي محمد لفنت، إلى مشاركة الاتحاد الذي سيقدم عروضا قوية على هامش المعرض، بهدف نشر وزيادة الوعي حول الرياضات التقليدية.

ويبلغ حجم استثمارات الشركات التركية في قطر 16 مليار دولار.

وتحتل قطر المرتبة الثانية في حجم الاستثمارات الخارجية في تركيا، إذ تبلغ 20 مليار دولار في قطاعات الزراعة والسياحة والعقارات والمصارف.

وتتوقع القطاعات الاقتصادية القطرية والتركية أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أعلى مستوياته، متجاوزا حاجز 5 مليارات دولار قريبا.

ويعمل البلدان على إقامة استثمارات ومشاريع مشتركة في قطر وتركيا أيضا وغيرهما من الدول الأخرى.

مصدر الخبر : ترك برس

هل ترغب ببدء شركتك الخاصة في تركيا ؟

نحن هنا لنجيبك على جميع استفساراتك

كيف نستطيع مساعدتك ؟

في حال وجود أي استفسار يتعلق بخدماتنا يمكنك إرسال معلوماتك وسنقوم بالتواصل معك هاتفياً والإجابة على جميع استفساراتك

هل تريد دليل كامل وشامل حول تأسيس شركة في تركيا ؟

كل المعلومات التي تحتاجها لتأسس شركتك وتبدء عملك في تركيا في صفحة واحدة

Need Help? Chat with us!
ابدأ المحادثة الآن
مرحباً !, يمكنك الضغط على القسم المختص لبدء المحادثة
نقوم بالرد على محادثتك خلال دقائق