تأسيس شركة تاجير سيارات في تركيا

حقق مجال تجارة السيارات في تركيا إزدهاراً كبيراً في السنوات الخمس الأخيرة , يعود سبب هذه الزيادة الواضحة إلى إزدياد عدد راكبي الخطوط الجوية , لذلك يمكننا القول أن تأجير السيرات مرتبط بشكل مباشر مع حركة ركاب الطيران .

إحصائيات مثيرة للاهتمام حول تأجير السيارات في تركيا

يزداد عدد زوار تركيا سواء من المقيمين أو السياح باعتبارها من أكثر البلدان التي يزورها السياح حول العالم , لا شك أن هذا الأمر سيساهم في إزدهار مجال تأجير السيارات بشكل واضح , والذي يتوقع أن يحقق نتائج قياسية حتى عام 2021 , تعد شركات السيارات الكبرى أكثر فائدة ونجاحاً من الشركات الصغرى , لقدرتها على عقد اتفاقات مع شركات الطيران والفنادق والشركات السياحية فهي تحقق مكاسب مادية كبيرة من خلال هذه الإتفاقات .
تهتم الشركات الكبرى بخلق الوعي لدى العملاء بالعلامة التجارية بشكل كبير, وذلك يؤدي إلى إيجاد صعوبات كثيرة لدى الشركات الصغيرة في الحفاظ على العملاء الدائمين .
تنقسم أهداف تأجير السيارات إلى قسمين رئيسين لأغراض الأعمال التجارية أو السياحة , وفي واقع الأمر إن تأجير السيارات لأغراض تجارية يشهد إقبالاً أكبر , ومع ذلك يتوقع أن يشهد إستئجار السيارات بهدف السياحة إقبالاً أكبر , وخاصة في فترة الإجازات , وتختلف أنواع السيارات إلى سيارات كبيرة ومتوسطة وفاخرة …. إلخ .
وفي وقتنا الحالي يتم إستئجار السيارات في تركيا من خلال تطبيقات الهاتف , حيث لوحظ زيادة عدد الشركات التي تستخدم تطبيقات لخدمة حجوزات السيارات خلال 2019 – 2020 بشكل كبير , إلى جانب الزيادة في السفر الدولي ، أدى تزايد عدد السكان واستخدام الإنترنت على نطاق واسع إلى تطوير سوق تأجير السيارات ,حيث بدأت شركات تأجير السيارات من خلال توفير خدمة الإنترنت في تحقيق المزيد من الإيرادات المالية.

العملاء في السوق

بالنظر إلى التوزعات الديمغرافية والشخصية للأشخاص الذين يقوم باسئجار السيارت , نرى أن أغلب الأشخاص الذين يقومون بعمليات الإستئجار هم أصحاب الأعمال ومديري الشركات و السياح الأجانب والسياح الذي يسافرون داخل البلد بشكل كبير .

التميز في مجال تأجير السيارات في تركيا

تتشابه جميع الخدمات بشكل عام ، حيث أن الغرض الرئيسي من أعمال تأجير السيارات هو تزويد العميل بسيارة للانتقال من نقطة إلى نقطة معينة , ولكن مع ذلك ، بعض المجالات التي يمكنك تخصيصها في مجال تأجير السيارات هي كما يلي :

  • خدمات النقل
  • خدمات السياحة و السفر
  • خدمات الشركات
  • الخدمات الفردية

مستوى المنافسة في قطاع تأجير السيارات في تركيا

إن افتتاح شركة لتأجير السيارات أمر ناجح بالطبع ولكن ليس بالسهل في بداية الأمر ، يحتاج الشخص إلى مصدر ضخم لرأس المال لشراء السيارات اللازمة ، قبل القيام بمثل هذا الاستثمار الكبير ، سيكون من مصلحتك دراسة متسوى المنافسة في السوق .
على الرغم من أن شركات تأجير السيارات الصغيرة يمكنها التعامل مع الشركات الإقليمية والمحلية الأخرى ، إلا أنها قد لا تتنافس بسهولة مع شركات تأجير السيارات الكبيرة .
ولكن هناك بعض المزايا التي يمكن أن تتمتع بها الشركات الصغيرة بصفتكم أصحاب شركة تأجير سيارات صغيرة ، يمكنك بناء علاقات جيدة مع عملائكم المحليين , في الشركات الكبيرة ، تكون الإجراءات طويلة وأكثر تعقيداً , إذا قمتم بتبسيط الإجراءات بشكل كبير ، فسيفضل العملاء التعامل معكم بشكل أكبر , وذلك لأن العملاء في طبيعة ألأمار يبحثون عن الأسهلية .

التحليل الاقتصادي وأهميته في مجال تأجير السيارات

قبل أن تبدؤا الإستثمار في هذا المجال ، يجب عليكم بالتأكيد إجراء دراسة جدوى و هناك العديد من العوامل التي تحتاجون إلى وضعها في الاعتبار حتى لا تفشلوا في مشروعكم بمجرد البدء به , من المهم جداً التفكير في كيفية الإبتعاد عن المنافسة الشرسة مع الشركات الكبرى , وإنشاء بعض الاستراتيجيات كإيجاد موقع يستطيع الزبائن التعرف على شركتكم من خلاله بشكل مستمر , هذه العوامل تجعل نمو شركتكم مستمر بل ومتصاعد .
هناك قضية أخرى متعلقة بموقع ومكان الشركة , إذا كنتم ترغبون في إنشاء شركة متوسطة أو كبيرة ، يجب عليكم التأكد من أن مساحة شركتكم كبيرة بما يكفي لأسطول سيارتكم وأنه يمكن الوصول إليها من قبل موظفيكم وعملائكم بسلاسة .

الصعوبات المحتملة التي يمكن أن تواجهكم في تأجير السيارات التجارية

لكل عمل تحدياته الخاصة, وأحد أكبر الصعوبات التي قد تواجهكم أثناء تاجير سيارة سيكون من الوضع الاقتصادي العام للمجتمع في حال كان الوضع الإقتصادي سيء , إذا لم يكن الوضع الاقتصادي للجمهور جيدًا جدًا ، فسوف ينخفض دخل الفرد أيضًا ، وبالتالي سينخفض عدد الأشخاص الراغبين في الاستفادة من خدمات تأجير السيارات , هذا الأمر سيكون ذا صلة مباشرة بعدد السياح في تركيا فكلما زاد عدد السياح فيها سيزداد عدد العملاء .

كيفية إفتتاح شركة تأجير سيارات في تركيا

  • ضعوا في اعتباركم الخيارات المتاحة : يعتبر مجال تأجير السيارات قطاعًا يتمتع بمنافسة شديدة ، ومن المهم جدًا أن تجروا بحثًا في مرحلة البداية ، وبالتالي ستكون هذه المقالة نقطة انطلاق جيدة لكم , من خلال البحث الصحيح ، تصبح شركتكم بعدها مطلوبة ويمكنك كسب أرباح جيدة
  • تحديد آلية المبيعات التي تقوم بها شركتك : هناك طريقتان في العادة في حالة تأجير السياراتإذا كان عملائكم شركات : في هذه الحالة تكون فترة الإستئجار طويلة
    إذا كان عملائكم أفراد : يتم إستئجار السيارة لفترة قصيرة (عدة أيام وبعض الزبائن يستأجرون بشكل يومي)
  • توفير إسطول مركبات متناسب مع إحتياجات العملاء : أهم ما يتوجب على شركتكم تفهمه هو نوعية العملاء التي ستخدمهم , في حال كان العملاء في الغالبية من الأفراد يجب على شركتكم توفير أسطول من السيارات المختلفة , وخاصة في حال السياح (حيث يفضل الإعتماد على السيارات الإقتصادية) , وكلما كان الاسطول أكبر كانت الأرباح أكبر , كما يتوجب الإعتناء بإسطول السيارات بشكل جيد , حيث أن ذلك سيخفف من أعباء واردات الصيانة
  • توفير موقع مناسب لشركتكم : ويعد هذا الأمر العامل الرئيسي الأكثر أهمية , ابحثوا في السوق حولكم وافهموا المنافسة قدر الإمكان , كشركة مستقلة تحتاجون إلى الإبتعاد عن الوقوع في المنافسة مع الشركات , تقوم بعض الشركات بتقديم خدماتها بأسعار رخيصة ومنافسة , وسيكون تكوين قاعدة عملاء خاصة بشركتكم الخيار الأفضل في هذه الحالة , كما أن تموضع مقر شركتكم بالقرب من المطارات والفنادق سيعود بالفائدة عليها
  • الحصول على التأمين : يعتبر الحصول على تأمين لأسطول السيارات الخاصة بشركتكم من أهم الأوليات المتوجب توفيرها , حيث يعد من غير القانوني مزاولة أنشطة تأجير السيارات دون الحصول على تأمين لها
  • إدراة عمليات شركتكم من خلال نظام إلكتروني : في الفترات السابقة كان يتم تثبيت عمليات تأجير السيارات وأرشفتها من خلال سجلات ودفاتر ورقية , إن هذه الطريقة ممكن أن تكون نافعة على المدى القصير , ولكن مساوئها أكثر من مزاياها , غالباً ما تضيع السجلات الورقية الوقت , سيصعب تحديد إنقسام السيارات بين المتواجدة في بناء الشركة والتي لدى الزبائن , إن استخدام نظام إلكتروني لإدارة إسطول سياراتكم سيسهل عليكم كل هذه الصعوبات الخفية
  • توفير موقع إنترنت لشركتكم : إن كانت لديكم الرغبة في سير خدمات شركتكم بشكل سلس , يتوجب توفير موقع انترنت لها وذلك لأن الكثير من العملاء في الوقت الحالي يفضلون الحصول على الخدمات من خلال الإنترنت , وخاصة من خلال محركات البحث (غوغل) ووسائل التواصل الإجتماعي (فيسبوك – إنستجرام .. إلخ ) , سوف تمكن هذه الطريقة عملائكم من الحصول على معلومات كاملة حول خدمات شركتكم على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع , كما يتوجب تزويد الموقع الإلكتروني بنظام دفع لتسهيل عمليات تأجير السيارات من خلاله

هل ترغب بتأسيس شركة لك في تركيا ؟

نحن هنا لنجيبك على جميع استفساراتك

الشروط المطلوبة لفتح شركة تأجير سيارات في تركيا

  • أن تكون مساحة شركتكتم لا تقل عن 80 متر مربع
  • عدم ركن السيارات خارج مقر الشركة (بما في ذلك الدراجات النارية إن تواجدت )
  • عدم تواجد مواد قابلة للإشتعال أو الإنفجار في مقر شركتكم
  • توفير مخطط تفصيلي لأقسام شركتكم , وتتم من خلال مختص تخطيط
  • عدم تغيير أقسام الشركة (كما هي ضمن المخطط) دون إذن من البلدية
  • يحظر وجود مركبات الغاز المسال ومشتقات البترول في شركتكم

المستندات المطلوبة لفتح شركة تأجير سيارات في تركيا

  • صورة مصدقة ومترجمة من الكاتب بالعدل عن جواز السفر
  • صورتين شخصية
  • صورة عن سند الملكية لبناء لمقر الشركة (في حال كنتم تملكون بناء الشركة )
  • صورة عن عقد الإيجار مصدقة أو العقد الأصلي (في حال كان بناء الشركة مُستأجراً)
  • رخصة من البلدية باستخدام المبنى
  • صورة عن الللوحة الضريبية
  • صورة عن السجل التجاري من غرفة التجاري
  • تقرير وقاية من الحرائق من مديرية الإطفاء
  • صورة هوية مثبتة من خلال مراجعة إدارة الأمنيات
  • صورة عن التوقيع المعتمد , وصورة عن إعلان الجريدة
  • صورة عن السجل الجنائي

تكلفة افتتاح شركة تأجير سيارات في تركيا

في بادئ الأمر لا بد من معرفة عدد السيارات التي ترغبون في توفيرها في أسطول شركتكم , وآلية الحصول على هذه السيارات وكيفيتها يمكن أن تجعل التكلفة تختلف , متابعة بهذا الأمر إن مساحة وموقع شركتكم لها تأثير كبير على موضوع تكلفة الإفتتاح , يجب أن يتم معرفة كل هذه التفاصيل إذا اتصلتم بنا بخصوص هذا الموضوع ، فيمكننا أن نقدم لك معلومات أكثر تفصيلاً .

الشركة التي في هذا المثال تعمل مع أسطول مركبات ما مجموعه 20 مركبة مختلفة،
يتكون أسطول المركبات من فئات مختلفة يبلغ إجمالي قيمة أسطول المركبات في المتوسط 2.500.000 ليرة تركية .
يمكننا تقدير تكلفة ما بين 30.000 -40.000 ليرة تركية للترخيص وتكاليف مكان العمل جنباً إلى جنب مع الموقع وتكاليف المؤسسة الأخرى ، فإن التكلفة الإجمالية حوالي 2.580.000 ليرة تركية .
في حالة تأجير جميع المركبات في مثالنا شهريًا ، فسوف تحقق دخلًا بقيمة 18655 دولارًا أمريكيًا بالطبع ، إذا تم إعطاء المركبات بإيجارات يومية ، فإن معدل الربح الشهري سيزيد أكثر.
ليس من الجيد تشغيل المركبات التي سيتم شراؤها لشركتكم لفترة طويلة (استخدام السيارات نفسها لفترات طويلة ) سيكون من الصحيح الحفاظ على تحديث أسطولكم بشكل مستمر عن طريق بيع المركبات في نهاية فترات معينة .
كما يتوجب اختيار مركبات مناسبة وعملية لشركتكم , في حال تم اختيار السيارات الصحيحة يمكن بيع هذه السيارات بسعر أعلى من سعر شرائها مما يحقق دخل أكبر للشركة , ولهذا السبب استخدام سيارات مستعملة والتي لم تسر لعدد كبير من الكيلومترات وبيعها قبل الوصول إلى حد كيلومترات حرج يعد من أفضل الخيارات المطروحة .

اختيار مكان مناسب لشركة تأجير السيارات في تركيا

يجب أن تعرفوا أن موقع عملكم يلعب دورًا رئيسيًا في نجاح ونمو شركتكم هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار مكان يناسب عملكم في تأجير السيارات , في حين أنه لا يكفي أن تجد مكانًا بسعر مناسب فقط , حيث سهولة الوصول للموقع تلعب دوراً كبيراً في جذب الزبون لأنه يجب أن يتمكن عملائكم من الوصول إليكم بسهولة .

إعداد خطة عمل لشركة تأجير سيارات في تركيا

وجود خطة عمل للشركات أمر في غاية الأهمية , حسناً لا يمكننا القول أن جميع الشركات تملك خطة عمل , ولكن الشركات الناجحة هي الشركات التي تضع خطط عمل وتقوم بحسابات دقيقة لجميع عملياتها , وتتوجب الإشارة إلى ضرورة وضع خطة العمل على أسس واقعية ومن خلال البحث المسبق وليس من خلال كتابتها بأرقام خيالية بهدف كسب الشعور بالراحة فقط , يجب أن تتضمن خطة العمل التي سيتم إعدادها لنشاط تأجير السيارات ما يلي :

  • عدد المركبات التي ترغبون بالحصول عليها بما يتناسب مع رأس المال
  • استراتيجية المبيعات والتسويق الخاصة بكم
  • الأهداف التسويقية لحملاتكم الإعلانية
  • كيفية الوصول إلى جمهوركم المستهدف , وتوضيح الإختلافات التي تتميز بها شركتكم عن المنافسين
  • يجب أن تتضمن خطة عمل شركتكم حجم السوق وحصتكم فيه , إضافة إلى معدل نمو شركتكم في هذا السوق
  • عدد الموظفين الذين ستحتاجونهم في شركتكم لإنجاز العمليات على أكمل وجه

في حال وجدتم صعوبات في وضع خطة عمل لشركتكم يمكنكم الحصول على مساعدة من استشاريين في مجال تأسيس شركات تأجير السيارات , يمكننا وضع خطة عمل لكم إضافة إلى إنشاء دراسة ميزانية لشركتكم , يمكنكم الوصول إلينا لحل جميع هذه القضايا من خلال النقر على الرابط التالي : اتصل بنا

أفكار واستراتيجيات تسويقية لشركات تأجير السيارات في تركيا

يجب أن تتأكد كل شركة تريد كسب الأرباح من أن استراتيجياتها التسويقية سليمة , بفضل طرق التسويق المتعددة والكثيرة ، ستعلنون عن منتجاتكم وخدماتكم و يجب أن تكون كل استراتيجية تسويق قادرة على توفير المال من خلال استخدام الموارد التقليدية وغير التقليدية .
إذا كانت أعمال تأجير السيارات التي تقوم بها شركتكم متوسطة أو كبيرة ، يمكنكم تقديم عروض مالية كلما أمكن ذلك أما إذا كان لديكم نشاط تجاري كبير ، يمكنكم الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الوعي بعلامتكم التجارية من خلال الشراكة مع الشركات الصغيرة , إليكم بعض الأفكار والاستراتيجيات التسويقية التي يمكنكم تنفيذها :

  • تقديم مقترحات الشراكة مع شركات الطيران والهيئات الحكومية
  • إرسال كتيبات إعلامية لعملائكم الدائمين
  • الإعلان في المجلات والصحف ذات الصلة بهذا النوع من الأعمال
  • فتح موقع على شبكة الإنترنت وتقديم خدمات عبر الإنترنت للعملاء
  • تأكد من وجود عناوين صحيحة لوجود السيارات عند تواجدها لدى العملاء
  • استخدام وسائل التواصل الإجتماعي كالفيسبوك وغيرها وتأسيس حسابات لشركتكم عليها
  • الإعلان عن نشاطات شركتكم في صفحات الإنترنت والمنتديات
  • تعليق لافتات في أماكن قريبة من جمهورك المستهدف
  • تطوير مهارات التسويق المباشر والشفهي لدى موظفيكم

المحافظة على العملاء

لا يتخلى العملاء عن الشركات التي تلبي احتياجاتهم وتقدم لها خدمات تتناسب مع رغباتهم , لذلك إن كنتم ترغبون في الإحتفاظ بعملائكم يجب أن تكونوا قادرين على التنبؤ برغباتهم واحتياجاتهم , ويتم ذلك من خلال الخلط بين فهم رغبات العميل وتقديم الخدمات المتميزة , في تلك الحالة لن يرغب عملائكم في الذهاب والتعامل مع الشركات المنافسة , وغالباً ما يتوجه العملاء للشركات المنافسة عند شعورهم بعدم الإهتمام .
من الطرق الناجحة في الإحتفاظ بالعملاء هو تطبيق التخفيضات في أيام معينة حسب نوع السيارة , يمكن إجراء خصومات للصفقات الطويلة الأمد , من الممكن تقديم خدماتكم من خلال حزم وباقات توفر التناسبية المالية مع العملاء من جميع الطبقات .

التأمين المطلوب من شركات تأجير السيارات

التأمين بلا شك من أهم المتطلبات لجميع شركات تأجير السيارت , لأن شركات التأمين تحميكم من الحوادث المحتملة وغير المتوقعة , لا داعي للإستعجال بما يخص الحصول على التأمين حيث يفضل حصولكم عليه بعد التشاور مع مختصين في أمور التأمين , وثائق التأمين الرئيسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء أعمال تأجير السيارات الخاصة بك هي كما يلي :

  • تأمين المسؤولية المالية
  • التنازل عن أضرار الحوادث
  • التأمين ضد الحوادث الشخصية
  • التأمين على الممتلكات الشخصية
  • تأمين المركبات التجارية
  • تأمين حوادث العمل
  • التأمين العام

يعد فتح السيارة فكرة تجارية مهمة لرواد الأعمال الذين يرغبون في بدء عمل تجاري في صناعة السيارات سنواصل مشاركة الأفكار التجارية الأكثر جاذبية للجميع وبما يتوافق مع ميزانية الجميع ,
نحن في شركتنا قادرون على إيجاد شركات تأجير السيارات التي ترغبون في شرائها (شركات جاهزة بعتادها ) , كما يمكن القيام بجميع الإجراءات القانوينة التي ترغبون تحتاجون القيام بها , في حال رغبتكم بالحصول على المزيد من المعلومات وللإجابة على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا عن طريق الضغط على الرابط التالي : اتصل بنا

كيف نستطيع مساعدتك ؟

في حال وجود أي استفسار يتعلق بخدماتنا يمكنك إرسال معلوماتك وسنقوم بالتواصل معك هاتفياً والإجابة على جميع استفساراتك

هل تريد دليل كامل وشامل حول إنشاء مشروع في تركيا ؟

كل المعلومات التي تحتاجها لتأسس شركتك وتبدء عملك في تركيا في صفحة واحدة

Need Help? Chat with us!
ابدأ المحادثة الآن
مرحباً !, يمكنك الضغط على القسم المختص لبدء المحادثة
نقوم بالرد على محادثتك خلال دقائق