كيف تؤسس شركة في تركيا ؟

مرحباً بكم, حرصاً منا على تقديم جميع المعلومات لكم في يتعلق بـ تأسيس شركة في تركيا والبدء بالعمل بشكل قانوني في تركيا في هذ المقالة سنوضح بعض الأمور المتعلق بتأسيس الشركات في تركيا والواردة من وكالة ودعم وتشجيع الإستثمار في تركيا

الدليل الكامل : لـ “تأسيس شركة في تركيا” بالتفصيل من الألف إلى الياء

ملاحظة : المعلومات الواردة في هذه المقالة اقتباس من وكالة دعم و تشجيع الاستثمار في تركيا التابعة لرئاسة الوزراء التركية.

تم نشر القانون التجاري التركي الجديد رقم 6102 ( المشار إليه باسم “القانون التجاري التركي الجديد” ) بالجريدة الرسمية في 14 فبراير عام 2011، وطبقاً لما ينص عليه القانون التجاري التركي الجديد و قانون فاعلية و تنفيذ القانون التجاري التركي رقم 6103 ( المشار إليه باسم “قانون فاعلية القانون التجاري التركي الجديد” )، فقد بدأ سريان القانون الجديد في الأول من يوليو عام 2012.

إن الهدف الرئيسي للقانون التجاري التركي الجديد هو تقديم منهج إدارة للشركات يتوافق مع المعايير الدولية و دعم الأسهم الخاصة و أنشطة العروض العامة و خلق مناخ من الشفافية في إدارة العمليات و تنظيم بيئة الأعمال التجارية التركية طبقًا لتشريعات الاتحاد الأوروبي و كذلك من أجل عملية الانضمام للاتحاد الأوروبي.

و يمكن تلخيص التعديلات الرئيسية الواردة بالقانون التجاري التركي الجديد على النحو التالي :

اقرأ ايضاً : كيفية تأسيس شركة في تركيا خطوة بخطوة بالتفصيل

هيكل المساهمة

يسمح القانون التجاري التركي الجديد بإنشاء شركات مساهمة مشتركة (.A.Ş)، أو شركات ذات مسؤولية محدودة (.Ltd. Şti) بها حامل أسهم واحد فقط.

و طبقًا للقانون السابق، كان من الممكن تأسيس شركات المساهمة المشتركة من خلال خمسة حملة أسهم كحد أدنى، بينما كان من الممكن تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة من خلال شريكين كحد دنى.

و لذلك يأتي القانون التجاري التركي الجديد ليزيل عن كاهل الشركات الأجنبية إلتزام ضمان توفير الأقلية الإجبارية لحملة الأسهم من أجل الالتزام بمتطلبات الحد الأدنى لعدد حملة الأسهم التي حددها القانون التجاري التركي السابق. فأسهم الشركات التي أُسست من قبل أصبح من الممكن أن يمتلكها طرف واحد الآن.

مجلس الإدارة

في ظل القانون التجاري التركي الجديد وبالتوافق مع تشريعات الاتحاد الأوروبي يجوز الآن أن يتألف مجلس الإدارة من شخص واحد بدلاً من ثلاثة أعضاء على الأقل. وهذا يتيح للمستثمرين الأجانب فرصة ممارسة الأعمال التجارية بسهولة أكبر، فقد يتعذر عقد اجتماعات مجلس الإدارة في حالة وجود عدد كبير من حملة الأسهم ممن يضطرون للسفر بشكل متكرر بين مختلف الدول.

فالقانون التجاري التركي الجديد لا يتطلب الحضور المادي لأعضاء مجلس الإدارة؛ حيث يتيح إمكانية عقد اجتماعات مجلس الإدارة من خلال بيئة إلكترونية، كما يمكن اعتماد قرارات مجلس الإدارة عبر التوقيعات الإلكترونية. ومن خلال هذه التعديلات، يعمل القانون التجاري التركي الجديد على الحيلولة دون تكبد الشركات الأجنبية لنفقات السفر غير الضرورية.

وإضافة إلى ذلك، يجوز تعيين كيانات قانونية كأعضاء بمجلس الإدارة. وهذا يعني أن حملة الأسهم الأجانب لم يعودوا مضطرين للتعامل مع الأنظمة الروتينية الحكومية مثل الوثائق القانونية المبالغ فيها أو عقد اجتماعات بين حملة الأسهم من أجل تغيير أعضاء مجلس الإدارة. فيمكن تعيين ممثلين مختلفين كأعضاء بمجلس الإدارة في كل مناسبة إذا ما كان هذا الممثل مفوضًا بالقيام بذلك من قِبل الكيان القانوني.

كما تم إلغاء الالتزام بأن يكون أعضاء مجلس الإدارة من حملة الأسهم. فطبقًا للقانون التجاري التركي الجديد، يمكن لأي فرد مستقل أن يكون عضوًا في مجلس الإدارة. وهذا يضمن وجود مجلس إدارة احترافي يمكنه العمل بصورة منفصلة عن حملة الأسهم، مما يساعد بدوره على تعزيز آلية حوكمة الشركة.
*طبقًا لاشتراطات شركات المساهمة

خدمة تأسيس الشركات في تركيا

تقدم شركة اسطنبول للخدمات الاستشارية في تركيا خدمة تأسيس شركة في تركيا, يمكنك الآن معرفة كافة التفاصيل الخاصة بخدمة تأسيس شركة في تركيا من هنا

نظام رأس المال المسجل

يعمل القانون التجاري التركي الجديد على إتاحة الفرصة للشركات غير العامة لتتبنى نظام رأس مال مسجل، ومن ثمّ يمكن للشركات المساهمة غير العامة أن تستفيد من فرصة زيادات رأس المال المرنة التي يوفرها نظام رأس المال المسجل. وتعتبر هذه ميزة كبيرة للشركات الأجنبية من أجل زيادة رأس المال مع تقليل الإجراءات البيروقراطية أو نفقات التنقل في نفس الوقت.

حقوق الملكية الفكرية

يمكن المساهمة بحقوق الملكية الفكرية باعتبارها رأس مال عيني. و من أجل المساهمة بهذه الأصول بصفتها رأس مال عيني، يجب أن تكون لهذه الأصول مؤهلات قابلة للنقل وأن تصبح مؤهلة للتقييم المالي.

تجاوز الصلاحيات

نص مبدأ القانون التجاري التركي السابق على أنه “إذا دخلت شركة مساهمة في تعاقد يتجاوز نطاق قدرات هذه الشركة، فإن العقد يعتبر غير قانوني”. وهذا تم إلغاؤه في الأول من يونيو عام 2012 و من ثم، أصبحت المعاملات التي تقوم بها الشركات في غير مجالات النشاط المنصوص عليها في النظام الأساسي لها سارية.

تعتبر البيئة التنظيمية التركية مثالية لممارسة الأعمال التجارية إلى أبعد الحدود. فيمكنك تأسيس عمل تجاري في تركيا بصرف النظر عن الجنسية التي تحملها أو محل إقامتك.

إلى هنا كنا قد كتبنا عن اساسيات تأسيس شركة في تركيا يمكنكم متابعة الجزء الثاني من المقال الذي فيه معلومات عن أنواع الشركات في تركيا على الرابط التالي : أنواع الشركات في تركيا

كيف نستطيع مساعدتك ؟

في حال وجود أي استفسار يتعلق بخدماتنا يمكنك إرسال معلوماتك وسنقوم بالتواصل معك هاتفياً والإجابة على جميع استفساراتك

هل تريد دليل كامل وشامل حول تأسيس شركة في تركيا ؟

كل المعلومات التي تحتاجها لتأسس شركتك وتبدء عملك في تركيا في صفحة واحدة

Need Help? Chat with us!
ابدأ المحادثة الآن
مرحباً !, يمكنك الضغط على القسم المختص لبدء المحادثة
نقوم بالرد على محادثتك خلال دقائق