مميزات الدراسة في الجامعات التركية

تعتبر الدراسة في تركيا من أفضل الخيارات التي اتخذها الكثير من الطلاب, تركيا تتميز بجودة تعليم عالية تزامنا مع بيئة معيشة جيدة, التي بدورها قد تزيد من فرصك في الإبداع و التطور الفكري و فتح أبواب كثيرة لمستقبل أفضل.

تتصدر الدراسة في تركيا المراتب الأولى عالميا قياسا بالدول المتطورة , تعدد اللغات في مناهج التدريس في تركيا جاء بعد التزايد المستمر لوجود العرب في تركيا و انطلاقاً من أهمية اللغة العربية في الجامعات التركية, فقد قام عدد من  الجامعات التركية بافتتاح أقسام وبرامج للتدريس باللغة العربية .

 قد حققت تركيا قفزة نوعية كبيرة في مجال التعليم، بعد أن تضاعفت أعداد الجامعات فيها وتزايد الطلاب الذين اتخذو الدراسة في تركيا خطوتهم لمستقبل افضل,و ايضا تعدد اللغات في الدراسة جعل  العديد من الطلاب يختارو تركيا كوجهة اولى مما أدى الى تضاعف أعداد الطلاب و خصوصا العرب في الجامعات التركية .

و جاء افتتاح هذه الجامعات في تركيا لأقسام وبرامج اللغة العربية بشكل كامل كجزء متمم لتطور الجامعات، ولعل أهم هذه البرامج التي تدرس باللغة العربية هي برامج الدراسات الإسلامية – والاقتصاد والتمويل الإسلامي – والعلوم السياسية – والعلاقات الدولية

 القبول الجامعي و الدراسة في تركيا لم تعد بالأمر الصعب بعد الأن مع ICS Global

تُعتبر التجربة التركية الحديثة في النهوض بالدولة والمجتمع أحد أهم نماذج النهوض على المستوى الإقليمي والإسلامي بل والدولي، فلقد شهد العقد الأول من الألفية الثالثة طفرة تعليمية واقتصادية واجتماعية وسياسية هائلة، وتخطط تركيا  للعالم 2023 أن يكون لديها 500 جامعة على مستوى الجمهورية ويبلغ عدد الأساتذة في جامعات تركيا حوالي 100 ألف أستاذ تقريبًا. ونادرًا ما يعمل أي أستاذ جامعي خارج جامعته. وقد كان تصنيف الجامعات التركية عام 1981 رقم (42) بين جامعات العالم في مجال البحث العلمي. أما في عام 2008م احتلت تركيا الرقم (18) بين دول العالم في البحث العلمي، وهكذا اجتازت وتقدمت تركيا وفقا للتقارير والمعايير العلمية لقياس معدل التقدم في البحث العلمي، ومنها النشر في دوريات علمية عالمية، والحصول على براءات الاختراع، والإبداع العلمي والحصول على جوائز عالمية،

و هذا يتمثل في الجوانب التالية:

– تعيش تركيا استقرارًا سياسيا واقتصاديا، حيث أنها تشكل سادس أكبر قوة اقتصادية على مستوى أوروبا، والسادسة عشرة على مستوى العالم. ولعل أهم الأسباب التي جعلت من تركيا قبلة للتعليم هي جودة وفاعلية الدراسة في تركيا وانخفاض تكاليف المعيشة، وكذلك قلة تكلفة رسوم الدراسة في الجامعات ومعاهد اللغة مقارنة بالدول الغربية. وتحظى المؤسسات التعليمية التركية بسمعة عالمية عالية وكذلك بالاعتراف العالمي في عدد كبير من الدول.

– وقد نجحت تركيا في استقطاب عدد كبير من الطلاب الأجانب بتركيزها على فتح أبواب الدراسة والتعاون العلمي والثقافي مع العديد من الدول التي تعدت أكثر من 176 دولة، يمثلون جنسيات وعرقيات مختلفة، كما اهتمت الحكومة التركية بتوفير جميع الظروف لاستقطابهم عبر منح رسمية وتخصيص مقاعد خاصة بهم، إضافة إلى تبسيط إجراءات الحصول على التأشيرة والإقامة.

– أغلب المدن التركية تضم جامعات وكليات بفضل ارتفاع عدد الجامعات من 76 جامعة قبل 10 سنوات إلى 170 جامعة، ومن المقرر أن تصل إلى 500 جامعة بحلول العام 2023. وتتم مراقبة وإدارة التعليم العالي من قبل مجلس التعليم العالي (YÖK).

– يفوق عدد الطلبة الجامعيين بتركيا 4 ملايين، من بينهم أكثر من 50 ألف طالب أجنبي. كما يتضاعف عدد الطلبة الأجانب الوافدين إلى تركيا مع مطلع كل بداية سنة دراسية جديدة. أما لغة التدريس فأغلب الجامعات تدرس باللغة التركية. لكن العديد من الجامعات الحكومية في تخصصات معينة تدرس باللغة الإنجليزية، أما الجامعات الخاصة فأغلبها يدرس باللغة الإنجليزية.

– وبفضل السياسات الحكومية المتبعة خلال السنوات العشر الأخيرة، فقد عرفت الجامعات التركية قفزة نوعية مما جعلها تحتل مراتب مهمة من ناحية ترتيب الجامعات عالميا، حيث تم اختيار ست جامعات تركية ضمن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم.

– استقلالية الجامعات وعدم خضوعها للتغيرات الوزارية، ومن يضع الخطط وبرامج التعليم العالي هو المجلس الأعلى للجامعات، والوزارة وإدارة الجامعات هي جهات تنفيذية فقط. وهذا من شأنه تحقيق ثبات السياسات والخطط التعليمية، وأيضا تحقيق الشفافية والعلمية والوضوح والمتابعة والمحاسبة الدقيقة لمراحل التنفيذ، وإنشاء جهات يراقب بعضها بعضًا.

– تتميز الجامعات التركية بالتمييز من حيث أسلوب وآليات إنشائها؛ فهم يطبقون مبدأ يطلقون عليه (الحلول المتزامنة المتعددة الخلاقة) فعند إنشاء جامعة جديدة يتم وضع سياسة وخطط لحل عدة مشكلات، وتحقيق عدة أهداف محلية وقومية وثقافية وعلمية. فعلى الجامعة أن تكون معتمدة على ذاتها في توفير كل متطلباتها المادية والسلعية، كما عليها أن تفتح مجالات العمل أمام خريجيها بعد تخرجهم. كما يتم اختيار موقع الجامعة في المناطق المتخلفة أو العشوائية أو التي يخطط لتنميتها والنهوض بها، أو حتى في الصحراء لجذب العمران إلى جوارها، ويسبق بناءها إنشاء عدد من المصانع المتنوعة؛ وهو ما يضمن إنشاء مصانع جديدة تضمن فرص عمل لكثير من الأيدي العاملة، ويفتح الباب لإيجاد مجال حيوي لعمل الخريجين، وهذا هو معنى الحلول المتزامنة الخلاقة، تحل فيها مشكلات التخلف التعليمي والاقتصادي والبطالة والفقر، بحيث يتم علاجها بشكل تكاملي وشمولي.

– يفرض على أي جامعة تتأسس أن تقوم بعمل شراكة مع جامعة أوروبية أو أمريكية في كل مراحل التعليم العالي، على أن تكون الشراكة في نظم المقررات والأنشطة والمهارات والقدرات والامتحانات.

– الاستفادة من الخبرات العلمية التركية المهاجرة أو العاملة في الخارج، في بناء الجامعات وإعداد برامج الجودة بها، وفي متابعة وتقويم العمل العلمي والتربوي والأكاديمي للجامعات.

– يعتبر أهم عامل في نجاح النموذج التركي في التعليم إسهام الوقف الخيري والهيئات والمؤسسات الخيرية في دعم العملية التعليمية، حيث قام ببناء المدارس والجامعات وتوفير المنح الدراسية، وساهم في طباعة المنشورات العلمية، كما قام  ببناء المساكن الطلابية والإشراف عليها؛ كما أسس الوقف الخيري مدارس خاصة تقوم بتدريس اللغات الأجنبية وتشرف عليها. هذا إلى جانب دعم البحوث العلمية، ورجال العلم المشاركين بالأنشطة العلمية وتنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية داخل وخارج تركيا للمساهمة في خلق بيئة علمية حقيقية.

من أهم الأسباب التي جعلت الدراسة في تركيا حلم لكثير من الطلاب هي جودة

التعليم بالإضافة إلى قلة تكاليف المعيشة و الدراسة في تركيا  بالمقارنة مع

باقي الدول الأوروبية، فلكل مستوى تعليمي أسعاره تبعاً لنوع الجامعة حكومية أو خاصة.

 التكاليف بحسب المستوى التعليمي ونوع الجامعة

تكاليف الدراسة في تركيا – الباكالوريوس بالجامعات الحكومية

تختلف الأقساط الجامعية من تخصص الى آخر و من جامعة إلى أخرى حيث

تتراوح التكاليف الدراسية في الجامعات الـحـكـومـيـة للتخصصات الطبية (طب , صيدلة ,طب أسنان) ما بين 1000 الى 2200 دولار كحد أقصى سنوياً, أما التخصصات الهندسية فتتراوح ما بين 1000 الى 1500 دولار كحد أقصى سنوياً،

والتخصصات الأدبية والتجارية تتراوح ما بين 500 الى 1000 دولار سنوياً . يجب التنويه بأن الأقساط الدراسية تُدفع بشكل فصلي حيث يدفع نصف المبلغ . بالفصل الدراسي الأول و النصف الآخر في الفصل الدراسي الثانيه هذا من مميزات الدراسة في تركيا

 تكاليف دراسة الماجستير و الدكتوراه في الجامعات الحكومية

تختلف أقساط السنة الدراسية للماجستير أو الدكتوراه بشكل عام و لأغلب التخصصات مابين 500 الى 1000 دولار .

يجب التنويه بأن الأقساط الدراسية تُدفع بشكل فصلي حيث يدفع نصف المبلغ بالفصل الدراسي الأول و النصف الآخر  في الفصل الدراسي الثاني

تكاليف الدراسة في تركيا الجامعات الخاصة

البكالوريوس

تختلف الأقساط الجامعية من تخصص الى آخر و من جامعة إلى أخرى حيث تتراوح تكاليف الدراسة في تركيا بالجامعات الخاصة للتخصصات الطبية

– طب من 20 الى 25 الف دولار سنوياً.

– طب أسنان من 11 الى 15 الف دولارسنوياً

– صيدلة من 11 الى 15 الف دولار سنوياً

,أما عن التخصصات الهندسية فتتراوح ما بين 4500 الى 9 آلاف دولار كحد أقصى سنوياً

والتخصصات الأدبية و التجارية تتراوح ما بين 4 الى 7 آلاف دولار سنوياً . يجب التنويه بأن الأقساط الدراسية تُدفع

بشكل أقساط على عدة دفعات بالجامعات الخاصة والتي قد تصل الى 4 دفعات أحياناً بالسنة .

الماجستير و الدكتوراه

تترواح أقساط الدراسية للماجستير أو الدكتوراه بشكل عام و لأغلب التخصصات

مابين 2000 الى 3500 دولار سنوياً . يجب التنويه بأن الأقساط الدراسية تُدفع

بشكل أقساط على عدة دفعات بالجامعات

الخاصة والتي قد تصل الى 4 دفعات أحياناً بالسنة .

وبالطبع هذا ما يميز الجامعات التركية ويُحفّز على الدراسة بها.

[]
1 Step 1
جواز السفر
الشهادة الثانوية
صورة شخصية
كشف الدرجات
Previous
Next
Need Help? Chat with us!
ابدأ المحادثة الآن
مرحباً !, يمكنك الضغط على القسم المختص لبدء المحادثة
نقوم بالرد على محادثتك خلال دقائق